تغريدات المعلم المحترف (4)

بعد أن تكون تصوراً كاملاً لطريقة سير الدرس، قم بتسجيلها على شكل خطوات واضحة ومحددة، مراعياً في كل خطوة عامل الوقت وارتباطها بأهداف الدرس.

عند تحضير الدرس، اكتب الأهداف والتمهيد وطريقة العرض والوسائل والواجبات، واهتم بتنظيم التحضير ونظافة الدفتر، واستخدم أسلوب الخرائط الذهنية.

تذكر أن الإعداد الكتابي للدرس ليس عملاً روتينياً ليس فيه تجديد، بل يجب أن يكون دفتر التحضير مرآة لمجهودك وخبراتك، منه تثبت شخصيتك وموهبتك.

قد يحتاج المعلم في شرح الدرس لبعض الوسائل التعليمية، فينبغي عليه تحضيرها، والتأكد من صلاحيتها وإمكانية استخدامها في المكان التي ستستخدم فيه.

ينبغي ألا يؤجل إعداد الوسيلة التعليمية إلى بداية الدرس حيث أن هذا يضيع الكثير من الوقت وقد لا تكون الوسيلة المرادة متوفرة أو صالحة للاستعمال

حاول أن يكون الدرس ثرياً بمختلف الوسائل والأساليب ومثيرات الانتباه، فذلك يساعدك في الحفاظ على انتباه الطلاب وتفاعلهم ومدى استيعابهم للدرس.

المعلم الناجح هو الذي يستطيع أن يتنبأ بعناصر الدرس التي ستكون صعبة على الطلاب أثناء إعداد الدرس بحيث يكون مستعداً لها فلا تفسد تخطيطه لدرسه.

يضع المعلم الناجح استعداده للصعوبات وكيف يتصدى لها ويقوم بتسهيلها من خلال الوسائل والأساليب المختلفة، والتنبؤ بالصعوبات يقلل من تأثيرها.

استخدام الوسائل التعليمية يجعل حصة المعلم من أمتع الحصص التي ينتظرها الطلاب، وستكون عاملاً مهماً في تحسين فهم الطلاب للمادة وحبها كذلك.

خـطـة الـدرس الجـيـدة
1️⃣ أهداف واضحة ومحددة
2️⃣ مرنة تتكيف مع كل طارئ
3️⃣ شاملة تغطي الموضوع
4️⃣ متنوعة الأساليب والطرق
5️⃣ تراعي الفروق الفردية

📌 تويتر twitter.com/TeachOnly

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s