تغريدات المعلم المحترف (3)

الأهداف الصفية: توجه الأنشطة في اتجاه واحد وتمنع التشتت، توجد الدافع للإنجاز وإبقاؤه فاعلاً، تقويم العمل لمعرفة مدى النجاح والفشل.

لا يمكن أن يتم تدريس ناجح دون وجود أهداف واضحة، حيث يساعدك معرفة الأهداف إلى اختيار الوسائل المناسبة لتحضير الدرس وطرحه ليحقق الهدف المنشود.

اقرأ دائماً المادة العلمية لموضوع الدرس من كتاب الطالب، وحدد النقاط العامة: الحقائق، النظريات، المفاهيم، التعاريف، ..الخ ثم النقاط التفصيلية

عند إعداد الدرس، ارجع إلى بعض المراجع المتصلة بالموضوع للاستزادة، وحدد الأهداف السلوكية على ضوء النقاط التي حددتها مسبقاً في أهداف الدرس.

بلور خطة الدرس في ذهنك ثم اختر الطريفة المناسبة لذلك، وحاول ربط الدرس بحياة الطالب ما أمكن ذلك، وحاول التنبؤ بصعوبات التعلم وقم بمحاولة حلها

تفيد تحديد النقاط الرئيسية من الدرس في مساعدة الطالب في فهم القاعدة العامة وتطبيقها، والفصل بين الأمثلة الموجودة في الكتاب وغيرها.

تفيد تحديد النقاط الرئيسية في الدرس في بناء أساس سليم للطالب يمكن البناء عليه، ويوضح للطالب القياس الصحيح على القاعدة العامة للدرس.

تفيد تحديد النقاط الرئيسية للدرس في أن الطالب يخرج بنتيجة هامة من الدرس المعطى، ويستطيع الطالب شرح القاعدة وتوضيحها فيما بعد بسهولة.

تكمن أهمية تحديد الأهداف أثناء الإعداد للدرس في أنها توفر للمعلم الأسس الصحيحة لتوجيه تدريسه وما يهدف إلى تحقيقه مع الطلاب في الحصة.

تحديد أهداف الدرس تساعد المعلم في: اختيار الخبرات المناسبة، تحديد وسائل التدريس، اختيار الأنشطة المناسبة، الوصول إلى تقويم سليم.

تحديد الأهداف في الدرس تفيد في توجيه جهود الطلاب، وتسهل تجزئة الدرس إلى أقسام صغيرة، وتحدد اتجاه التعلم ونتائجه، ومعرفة فهم الطلاب للدرس.

الإعداد الذهني للدرس مهم قبل الإعداد الكتابي لأن الإعداد الكتابي يعتمد عليه وذلك من خلال رسم خريطة ذهنية متخيلاً فيها كيف سيكون الدرس ونقاطه

استخدم أسلوب رسم الخرائط الذهنية، وحاول أن تتصور الدرس في ذهنك قبل كتابته بشكل جيد، وضع رسوماً وخطوطاً وأشكالاً تقريبية لهذا التصور.

تويتر twitter.com/TeachOnly

أضف تعليق